النشرة الإخبارية للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة – انبعاثات النطاق 3

خلفية

ولا تزال المخاوف المناخية تهيمن مع المزيد من الوضوح بشأن الالتزامات القطاعية المطلوبة لتحقيق هدف صافي الصفر العالمي، حيث أصبحت طلبات أصحاب المصلحة أكثر تحديدًا بشكل ملحوظ. يقدر المنتدى الاقتصادي العالمي أن انبعاثات النطاق 3 تمثل ما بين 75% و80% من جميع الانبعاثات الناتجة عن قطاع النفط والغاز.

النطاق 3 من الانبعاثات أمر بالغ الأهمية للانتقال إلى صافي الصفر

في الاقتصاد الحديث حيث يكون الاستعانة بمصادر خارجية أمرًا شائعًا وغالبًا ما تنتشر العمليات عبر ولايات قضائية متعددة، تشكل انبعاثات النطاق 3، بدءًا من تلوث سلسلة التوريد وحتى تأثير استخدام المنتج من قبل العملاء، الحصة الأكبر من إجمالي الانبعاثات في العديد من الصناعات الأخرى. وبالتالي فإن ضعف الكشف عن انبعاثات سلسلة القيمة الكاملة يترك للمساهمين صورة غير واضحة عن تعرض الشركة لمخاطر التحول المناخي والمرونة الاستراتيجية. تُظهر البيانات الواردة من CDP (مشروع الكشف عن الكربون سابقًا) أن جميع انبعاثات المؤسسات المالية تقريبًا هي انبعاثات النطاق 3، وتأتي من أنشطة الاستثمار والإقراض والاكتتاب. من خلال التصويت بالوكالة، يطلب المساهمون بشكل متزايد من الشركات اعتماد أهداف قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة على أساس علمي، بما في ذلك الانبعاثات من سلسلة القيمة الكاملة، من أجل تحقيق صافي انبعاثات صفر بحلول عام 2050 أو قبل ذلك. بالنسبة لشركة مثل كوستكو بالجملة، تكون انبعاثات النطاق 3 مضمنة في السلع والخدمات المشتراة ضمن سلسلة التوريد الخاصة بها، حيث كشفت منافستها، وول مارت، أن 95٪ من انبعاثاتها تعود إلى سلسلة التوريد الخاصة بها. ومن ثم، وافقت كوستكو بالجملة منذ ذلك الحين على تحديد أهداف لتقليل انبعاثات النطاق 3.

الجهود التنظيمية لتحقيق الانسجام

تُبذل الجهود العالمية لضمان مراعاة المعلومات المنسجمة المتعلقة بالمناخ بشأن انبعاثات النطاق 3 والكشف عنها بشكل جيد. في الآونة الأخيرة، أصدرت هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية اقتراحًا لتعزيز وتوحيد الإفصاحات المتعلقة بالمناخ والتي تغطي انبعاثات النطاق 3 حيثما تكون المواد، أو حيث حددت الشركات أهداف خفض الانبعاثات للنطاق 3. ومع دخول قواعد الإبلاغ المناخي الإلزامية الموحدة حيز التنفيذ عبر الأسواق الرئيسية، فإن الكشف عن النطاق 3 لن يكون طوعيًا بعد الآن، من أجل دفع التحول إلى صافي الصفر.